logo

أقسام المستشفى الخدمة الأجتماعية

الخدمة الاجتماعية الطبية العمليات المهنية التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي لدراسة استجابات المريض إزاء مشاكله المرضية وتتضمن تقديم خدمة الفرد وخدمة الجماعة في بعض المواقف ، لتوفير الفرص الملائمة التي تسمح للمريض بالانتفاع بالخدمات الطبية بطريقة فعالة وتهتم الخدمة الاجتماعية الطبية بصفة خاصة بتقديم المساعدة في المشكلات الاجتماعية والانفعالية التي تؤثر في تطور المرض وسير العلاج، وتهدف إلى مساعدة المريض وأسرته على استفادة الكاملة من العلاج ثم مساعدته على التكيف في بيئة الاجتماعية .

تقديم خدمة اجتماعية طبية متخصصة من خلال احدث أساليب الممارسة العلمية .

نسعى لان يكون قسم الخدمة الاجتماعية الطبية صاحب الرياده في تقديم أفضل الخدمات الاجتماعية للمرضى وعائلاتهم.

ان مسئولية كل أخصائي اجتماعي الالتزام بالأخلاقيات المهنية الخاصة بالخدمة الاجتماعية والتي يزود بها في مراحل إعداده الأكاديمي والمهني شريطة أن تتوافر لدية الأسس والمقومات والاستعدادات لتبني هذه الأخلاقيات والعمل بها ومن أهم القيم وفق الميثاق الأخلاقي للخدمة الاجتماعية .

التزام بالرعاية – حق تقرير المصير – السرية – عدم الدخول في علاقة شخصية – عدم التوقف عن تقديم الخدمة - عدم إنهاء الخدمة قبل استكمالها . – الكفاءة المهنية – الكفاءة الثقافية – عدم استخدام لغة غير أخلاقية – عدم طلب أجور مبالغ فيها .

الاحترام – عدم الحديث عن الزملاء – عدم التقليل من كفاءة الزملاء– التعاون مع المختصين– تقديم المشورة المهنية – عدم المشاركة في الإضرار بالزملاء .

التمثيل الجيد للمهنة – عدم تدني الأداء المهني – عدم التميز بين العملاء .

مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي تجاه مكان العمل:

الولاء لمكان العمل - تنفيذ الوجبات الإدارية – الاهتمام بسجلات العميل – تقديم المشورة والإشراف – المشاركة في التدريب والتعليم –تجنب خلافات العمل.

مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي نحو مهنة الخدمة الاجتماعية:

المحافظة على مصدقيه المهنة ووضعها الأدبي وتمثيلها بشكل مشرف – الاشتراك في تطويرها عن طريق البحث والتقييم